aly عضو مميز
عدد المساهمات : 176 نقاط : 299 تاريخ التسجيل : 03/06/2010 العمر : 35
| موضوع: احمى نفسك من التجسس على خصوصياتك الإثنين 07 يونيو 2010, 12:26 am | |
| كيف تخفي آثارك وتحركاتك بعد استخدام الكومبيوتر |
هل تعدّ أجهزة الكمبيوتر آمنة في المكتبات ومقاهي إنترنتوالمطارات؟يعتمد ذلك على كيفية استخدامها! إليك هذه التلميحات التي ستساعدكعلى المحافظة على خصوصية معلوماتك الشخصية أو المالية.
1) لا تحفظ معلوماتتسجيل الدخول. قم دائماً بتسجيل الخروج من المواقع على ويب عبر النقر فوق "تسجيلالخروج" على الموقع. فلا يكفي إغلاق إطار المستعرض ببساطة أو كتابة عنوانآخر.
تشمل برامج عديدة (وخاصةً برامج الرسائل الفورية) ميزات تسجيل دخولتلقائي تحفظ اسم المستخدم وكلمة المرور. عطِّل هذا الخيار لئلا يقوم شخصاً آخربتسجيل الدخول باسمك
2) لا تترك الكمبيوتر من دون مراقبة أثناء عرض معلوماتحساسة على الشاشة. إذا اضطررت لترك الكمبيوتر العمومي، فقم بتسجيل الخروج من كافةالبرامج وأغلق كافة الإطارات التي قد تعرض معلومات حساسة.
3) قم بمحو آثارك: تحتفظ مستعرضات ويب، مثل Internet Explorer، بسجل عن كلمات المرور وعن كل صفحةتزورها، وذلك حتى بعد أن تكون قد أغلقتها وسجلت الخروج منها.
- لتعطيلالميزة التي تخزّن كلمات المرور قبل الانتقال إلى شبكة الإنترنت، أوقف تشغيل ميزة Internet Explorer التي "تتذكر" كلمات المرور:
1. انقر في Internet Explorer فوق أدوات Tools، ثم انقر فوق خيارات إنترنت Internet Options.
2. انقر فوقمحتويات Content ثم انقر فوق إكمال تلقائي AutoComplete ثم أنقر فوق اعدادت Settings.
3. أزل العلامة الموجودة أمام الخانة المتعلقة بحفظ كلمات المروروهي User names and passwords on forms
- لحذف ملفات إنترنت المؤقتةوالمحفوظات الخاصة بك عندما تنتهي من استخدام كمبيوتر عمومي، عليك حذف كافة الملفاتالمؤقتة ومحفوظات المواقع على إنترنت:
1. انقر في Internet Explorer فوقأدوات Tools، ثم انقر فوق خيارات إنترنت Internet Options.
2. انقر delete Browsing History لحذف ملفات إنترنت المؤقتة، وملفات تعريف الارتباط ، والمواقعالتي سبق زيارتها ، وملفات الكوكيز ، وكلمات المرور التي قمت بإدخالها.
- لحذف ملفات أخرى تم حفظها من قبل بوابات الشركة، على غرار Sharepoint Portal Server في حال كنت تستخدم موقع لشركة على ويب يسمح لك بعرض مستندات داخلية للشركة، قد تكونتخزّن عن غير قصد مستندات حساسة في كمبيوتر عمومي:
1. احذف كافة الملفاتالموجودة في المجلد المؤقت لحساب المستخدم الخاص بك، والذي يمكن البحث عنهباستعراض C:Documents and SettingsusernameLocal SettingsTemp
2. فيحال كانت شركتك تستخدم Microsoft Office SharePoint Portal Server، قم بإفراغالمجلد المؤقت (المستندات/مسودات SharePoint).
4) تنبّه للمتطفلين الذينيسترقون النظر. عندما تستخدم كمبيوتر عمومي، ابق متيقظاً للّصوص الذين يسترقونالنظر عندما تُدخل كلمات مرور حساسة، وذلك لجمع المعلومات الخاصة بك.
5) لاتُدخل معلومات حساسة في كمبيوتر عمومي. توفر هذه الإجراءات بعض الحماية ضدالمتطفلين العرضيين الذين يستخدمون الكمبيوتر العمومي بعد أن تكون قد استخدمتهبنفسك.
ولكن لا تنسى أنه من المحتمل أن يكون لصوص مجتهدون قد ثبّتوا علىالكمبيوتر العمومي برامج متقدمة تسجّل كل ضغط للمفاتيح، ثم ترسل هذه المعلوماتبواسطة البريد الإلكتروني إلى اللصوص المذكورين.
وعندها، لا يهم إذا لم تحفظالمعلومات أو إذا محوت آثارك. فيبقى بإمكان هؤلاء الأشخاص الوصول إلىالمعلومات.
إذا أردت فعلاً أن تكون بأمان، تجنّب كتابة رقم بطاقة الاعتمادأو أية معلومات مالية أو معلومات حساسة على أي كمبيوتر عمومي | |
|